الرئيسية » تكنولوجيا » أخطر التهديدات الأمنية المحتملة لعام 2013

أخطر التهديدات الأمنية المحتملة لعام 2013

2013 new year sparkler

حذرت شركة “تريند مايكرو” من المخاطر المتربصة بمستخدمي الأجهزة العاملة على نظام التشغيل أندرويد ومستخدمي خدمات الحوسبة السحابية في العام 2013.

ويقول “رايمند جينيس”، رئيس التقنية لدى “تريند مايكرو” : “سيواجه المستخدمون لنظام التشغيل أندرويد الكثير من التحديات الأمنية في العام 2013 وخاصة عند تحميلهم للتطبيقات الموجودة على متجر الشركة الالكتروني، حيث أن مجرمو الانترنت يقومون يومياًَ بنشر برامجهم الخبيثة على هذه التطبيقات المتاحة للتحميل في أي وقت، كما أن الحوسبة السحابية سيكون لها نصيب كبير في العام 2013 والسبب الرئيسي هو أن معظم الشركات الكبرى في العالم تتوجه إلى استخدام هذه التقنية الجديدة لما توفره من سهولة في الاستخدام ووفرة في التكاليف العامة، ولتوفر قاعدة بيانات ضخمة على هذه الخدمة والتي تعتبر لمجرمي الانترنت بالغنيمة الكبيرة التي لا يمكن تعويضها”.

ومن اخطر التهديدات التي تواجه المستخدمين في العام 2013 هو تطبيقات أندرويد الخبيثة والعالية الخطورة ومن المتوقع ان يصل عدد التطبيقات الخبيثة إلى المليون تطبيق بحلول عام 2013 مقارنة بـ 350 ألف تطبيق بنهاية العام 2012.

قد تنحسر التهديدات التقليدية التي تهدد الحواسيب الشخصية قليلاً خلال العام القادم بيد أن التهديدات المحيطة بالأجهزة المزودة بنظام التشغيل أندرويد ستزداد بنسبة تفوق نسبة انحسار التهديدات المذكورة.

ومع ارتفاع عدد الأجهزة الرقمية الذكية التي تطرحها الشركات يومياً كأجهزة التلفاز والأجهزة المنزلية الذكية تزداد يومياً التهديدات الأمنية الالكترونية التي ستواجهها هذه الأجهزة.

ومن التوقعات الأخرى التي أوردتها الشركة في تقريرها للعام 2013 :

تقول الشركة أن هناك فتور من قبل الشركات العالمية في نشر نظام التشغيل الجديد ويندوز 8، لذا سيكون الأفراد أكثر أماناً في العام القادم من خلال هذه النظام الجديد وما يوفره من وسائل الأمان والحماية من التهديدات الالكترونية.

سيوجه مجرمو الانترنت هجماتهم في العام 2013 إلى خدمات الحوسبة السحابية وستظل خروقات البيانات تهديداً خطيراً خلال العام 2013 وذلك بسبب أن الحلول الأمنية المتوفرة حالياً لا توفر الحماية للبيانات المخزنة في بيئة الحوسبة السحابية

من المتوقع إقبال المستخدمين على اقتناء أجهزة رقمية متعددة بنظم تشغيل مختلفة، مما سيجل الأمر أكثر تعقيداً وصعوبة من ناحية تامين وسائل الحماية.

كما تتوقع الشركة أن تزداد الهجمات الاختراقية والتجسسية ذات الدوافع السياسية شراسة وتدميراً في العام 2013.

ازدياد في البرمجيات الخبيثة التقليدية تدريجياً، وقد لا يشهد العالم أي هجمات جديدة تذكر. بيد أن الهجمات التي من الممكن أن تحصل من المتوقع أن تكونن أكثر تعقيداً ويصعب التعامل معها.

ستتزايد الجهود المبذولة في مواجهة أنشطة الجريمة الالكترونية العالمية، حيث سيستغرق الأمر عامين إلى ثلاثة أعوام إضافية قبل أن تطبق أي تدابير متفق عليها بشكل رسمي.

عن Wesam Teetee

أنا مهندس زراعي أعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم منذ عام (2005)، أمتلك وأدير موقع نبع الأصالة الذي أنشأته عام (2010). وإليكم الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*