الرئيسية » تكنولوجيا » احذر تطبيقات أندرويد تعرضك للخطر

احذر تطبيقات أندرويد تعرضك للخطر

افاد تقرير امني حديث ان هناك اكثر من 290 الف تطبيق علي متجر قوقل بلاي قد يعرض المستخدم لمخاطر امنيه.احذر تطبيقات أندرويد تعرضك للخطر

و وصلت الدراسه التي اجرتها شركه الحمايه Bit9 بان 72 % التطبيقات المدروسه حوالي 300 الف تطبيق لديه امكانيه الوصول الي صلاحيه واحده علي الاقل في النظام يمكن اعتبارها عاليه الخطوره, كما ان هناك اكثر من 8 الاف تطبيق لديهم صلاحيه الوصول الي اكثر من 10 خصائص يمكن التسبب بمخاطر علي المستخدمين.

ولم تجري الدراسه علي كافه التطبيقات في المتجر والبالغ عددها 700 الف تطبيق، انما علي 400 الف تطبيق فقط.

والمقصود بهذا الكلام ان هذه التطبيقات تطلب الوصول الي صلاحيات اكثر مما تحتاجه فعلاً لاداء وظائفها، بالتالي ما يشير الي احتمال تشكيل خطر ما علي المستخدم.

كما اشارت الدراسه الي التاكد من مصدر التطبيقات وليس فقط اسمها، فمثلاً هناك 115 تطبيق في متجر قوقل بلاي يحمل اسمه كلمتي Angry Birds لكن فقط 4 منهم صادرين عن شركه Rovio المطور الفعلي للعبه.

كما ان بعض التطبيقات تحمل اسماء تطبيقات شهيره او قريب منها وتطلب صلاحيات في النظام اكثر بمرتين مما يلزمها، مثلاً هناك تطبيق يطلب صلاحيه الوصول الي بيانات GPS لتحديد موقع المستخدم وهو فعلياً تطبيق لتغيير خلفيات الشاشه ولايلزمه هذه الصلاحيه لاداء عمله.

وتثير تطبيقات التواصل الفوري كالواتس اب و الفايبر وتانغو وغيرها من التطبيقات المشابهه الجدل دائماً حول مخاطر هذه التطبيقات المنتشره بكثره والتي تقدم خدماتها مجاناً مقابل التجسس علي المستخدمين او سهوله اختراقها وامكانيه تسريب نصوص المحادثات وارقام هواتف جهات الاتصالات وحتي المحتوي المتبادل كالصور والفيديو وغيرها.

عن Wesam Teetee

أنا مهندس زراعي أعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم منذ عام (2005)، أمتلك وأدير موقع نبع الأصالة الذي أنشأته عام (2010). وإليكم الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*