الرئيسية » غير مصنف » الخطيب : عمليات الفرز ستبدأ بالقوائم الوطنية

الخطيب : عمليات الفرز ستبدأ بالقوائم الوطنية

قال رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب عبدالاله الخطيب ان لجان الفرز ستبدأ بالقوائم العامة (القائمة الوطنية) وبعد ذلك ستباشر بفرز الدوائر الخطيب عمليات الفرز ستبدأ بالقوائم الوطنيةالمحلية.
واضاف الخطيب خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء اليوم الاربعاء في المركز الثقافي الملكي بعد انتهاء العملية الانتخابية “بلغ مجموع الناخبين حتى وقت انعقاد المؤتمر مليونا و287 الفا و760 ناخبا وناخبة، مبينا ان هذه النسبة ليست نهائية بسبب وجود مقترعين داخل اسوار مراكز الاقتراع.
واشار الى ان النتائج الاولية ستعلن من قبل الدوائر المحلية والتي ستقوم باحتساب النتائج الاولية وترسلها للهيئة، مبينا ان الهيئة ستقوم بعد اكتمال عمل اللجان المحلية بتشكيل لجنة خاصة لتدقيق النتائج الاولية للانتخابات في الدوائر المحلية واحتساب مقاعد الكوتا النسائية والقوائم الوطنية.
وقال ان النتائج سترفع الى لجنة خاصة تشكلت الليلة وفقا للمادة 50 من قانون الانتخاب مهمتها تدقيق النتائج الاولية للانتخابات وسترفع اللجنة الخاصة تقاريرها الى مجلس المفوضين لاعتمادها وتصبح نهائية.
وبين ان نتائج الدوائر الـ (45) ستعتبر اولية ثم تعرض على مجلس المفوضين لإقرارها والاعلان عنها بشكلها النهائي في مؤتمر صحفي.
وبين الخطيب ان الهيئة تسلمت ملاحظات الجهات الرقابية المحلية والعربية والدولية ووسائل الاعلام وستقدم تقريرها حول مختلف الملاحظات التي وردت لها في وقت لاحق، مشيرا الى ان حدوث بعض التجاوزات المتمثلة بالإساءة لبعض الاشخاص واللجان وتجاوز للقانون الا انها كانت محدودة وتم التعامل معها.
واكد ان الهيئة قطعت شوطا في تأسيس الثقة بالعملية الانتخابية من خلال اعتماد الاجراءات الصحيحة المتوافقة مع المعايير الدولية، مشيرا الى ان ذلك لم يكن ليحقق قناعة الناخب بالإجراءات المتخذة واتخاذه القرار السليم في انتخاب من يمثله.
وشدد الخطيب على ان الجهود والاجراءات التي بذلت في هذا اليوم هدفت الى توفير الضمانات لتشكيل القناعة لدى الناخب لاتخاذ قراره دون تأثير.
واشار الى ان الساعات الاخيرة من العملية الانتخابية شهدت اكتظاظا في مراكز الاقتراع المختلفة، مؤكدا انها جرت بأجواء من الانفتاح الكامل على الراي العام كما يمكن مراجعتها والتأكد من دقتها.
وفي رده على سؤال بين الخطيب ان الهيئة ليس من مهمتها الدخول في توقعات الارقام لكن وظيفتها تتركز حول وضع الضمانات للعملية الانتخابية بدقة اجراءاتها وفق المعايير الدولية.

عن Wesam Teetee

أنا مهندس زراعي أعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم منذ عام (2005)، أمتلك وأدير موقع نبع الأصالة الذي أنشأته عام (2010). وإليكم الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*