الرئيسية » غير مصنف » سيول جارفة وامطار غزيرة في العقبة والطفيلة

سيول جارفة وامطار غزيرة في العقبة والطفيلة

سيول جارفة وامطار غزيرة في العقبة والطفيلةتعرضت مناطق مختلفة في العقبة فجر اليوم الاحد الى تدفق سيول من مجاري الاودية المختلفة ادت في منطقة الدرة الى اغلاق المعبر الدولي جراء تجمع كميات كبيرة من المياه في المنطقة الحدودية كما تدفقت المياه بشكل محدود الى حوالي عشرة منازل في منطقة “تالا بيه ” تم التعامل معها من قبل اجهزة الدفاع المدني فيما قطع السيل الطريق المؤدي الى منطقة الشامية شمالي العقبة واستخدم الطريق البديل .
وجرت مختلف اودية العقبة ومنها وادي اليتم بشكل كبير وبسرعة تدفق عالية لكنها ظلت في المجرى ولم تخرج عن مسارها .
وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين الذي اشرف على مراقبة تدفق السيول في مختلف المناطق منذ ساعات الفجر الاولى يرافقه محافظ العقبة فواز ارشيدات ومدير دفاع مدني العقبة العميد ايمن الشراري انه تم الاحتياط لامكانية تدفق المياه الى العقبة من اتجاهات مختلفة حيث ان لجنة مشكلة لهذه الغاية كانت اوصت باجراء الاحتياطات اللازمة لمثل هذا التدفق وعلى الرغم من كميات المياه الكبيرة المتجمعة من مختلف الجبال المجاورة للعقبة الا ان السيول ظلت في مجراها الطبيعي .
وتعرضت محافظة الطفيلة منذ مساء السبت لصواعق وعواصف رعدية غير مسبوقة تزامنت مع هطل غزير للامطار وتساقط حبات البرد، مما أدى إلى تشكل سيول جارفة وتصدع وإغلاق لبعض الشوارع الفرعية والرئيسية.
وقال مدير الأشغال العامة في الطفيلة المهندس ياسين البدارين ان العاصفة الرعدية أدت إلى تدفق المياه إلى عدة منازل في منطقة وادي زيد نتيجة عدم فاعلية العبارة الحالية، مشيرا الى انه جرى التنسيق مع وزارة الإشغال العامة والإسكان، لطرح عطاء توسعة لها ووضع حل جذري لتدفق المياه على منازل المواطنين.
ولفت إلى ان مياه الامطار التي تدفقت على الشارع الرئيسي جرفت كميات كبيرة من الطمم زاد ارتفاعها على خمسة أمتار عند مثلث منطقة البرنيس، فيما أدت انجرافات التربة والصخور إلى إغلاق طريق (الحبس باتجاه النمتة) علاوة على إغلاق شارع فلسطين وسط مدينة الطفيلة جراء تراكم الصخور والاتربة.
وبين المهندس البدارين إن آليات الاشغال العامة بالتعاون مع البلدية ومجلس الخدمات المشتركة والدفاع المدني، نفذت مع ساعات الفجر حملة نظافة واسعة استمرت عدة ساعات، وشملت الطرق والمناطق المتضررة جراء العاصفة الرعدية، وفتح الطرق التي أغلقت ، حيث استقبل المواطنين ساعات الدوام الرسمي دون عوائق مرورية كانت قد تشكلت على معظم الطرق الفرعية والرئيسية على شكل أكوام وبشكل لم تشهده المحافظة على مدار السنوات الماضية.
وأكد البدارين ان جميع الطرق الرئيسية في الطفيلة سالكة أمام حركة السير إلى جانب طريق الطفيلة باتجاه الكرك وطريق النمتة ومعظم الطرق في المنطقة الجنوبية من المحافظة خاصة باتجاه بصيرا والقادسية.
وأشار مدير زراعة الطفيلة المهندس بدر السعايدة، الى ان الأمطار التي عمت مختلف أنحاء المحافظة ستسهم في تحسين الموسم الزراعي ونجاح الزراعات الحقلية ولاسيما في المناطق الشرقية، ورفد مخزون المياه الجوفية والآبار وسد التنور.

عن Wesam Teetee

أنا مهندس زراعي أعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم منذ عام (2005)، أمتلك وأدير موقع نبع الأصالة الذي أنشأته عام (2010). وإليكم الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*