الرئيسية » غير مصنف » إعلان قائمة القبول الجامعي السبت وبعثات التعليم العالي بداية آذار

إعلان قائمة القبول الجامعي السبت وبعثات التعليم العالي بداية آذار

إعلان قائمة القبول الجامعي السبت وبعثات التعليم العالي بداية آذارقال أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور مصطفى العدوان ان قائمة المقبولين بالجامعات الرسمية بداية الفصل الثاني الحالي ستعلن السبت ، من خلال موقع الوزارة الالكتروني .
وقال العدوان في تصريح الى «الرأي» أن عمليات استخراج النتائج تسير وفقا لما هو مخطط لها ولا توجد اية مشاكل.
وأكد حرص الوحدة على إعلان النتائج باسرع وقت ليتمكن الطلبة من مراجعة الجامعات التي رشحوا للقبول فيها اعتبارا من يوم الاحد، اول يوم دوام من الاسبوع.
يشار الى أن التحاق الطلبة الجدد بالجامعات يأتي بعد بدء الفصل الثاني بالجامعات بثلاثة اسابيع تقريبا.
ويتنافس (6300) طالب وطالبة على (10625) مقعدا اتاحت الجامعات الرسمية القبول فيها بداية الفصل الثاني لخريجي الدورة الشتوية لامتحان الثانوية العامة، ضمن اشتراطات مجلس التعليم العالي، والتي توجب حصول الطالب على الحد الادنى لمعدل القبول التنافسي على الفصل الاول للتخصص الذي يرغب الطالب التقدم له.
فيما أكد أن قائمة المرشحين للاستفادة من منح وقروض صناديق الدعم الجامعي، ستعلن بداية الشهر المقبل،إذ قال ان الاسماء الاولية ستعلن في الاسبوع الاول من الشهر المقبل، موضحا ان عدد المرشحين للاستفادة «لن يقل عن 28 الف طالب وطالبة».
واشار الى أن عدد المرشحين لن يقل عن العام الماضي، مرجحا ان يزداد العدد، مؤكدا حرص الوزارة على توسيع شريحة المستفيدين من تلك الصناديق.
وسيتاح الاعتراض على القائمة الاولية لمدة اسبوعين.
وتشمل المنح والقروض، التي تنفذ من خلال وزارة التعليم العالي : منح الديوان الملكي ومنح صندوق الملك عبدالله للتنثمية ومنح صندوق الاميرة منى لدعم التمريض (للاناث فقط)، ومنح وقروض صندوق دعم الطالب لمستوى البكالوريس والدبلوم ومنح طلبة اقليمي الشمال والوسط الملتحقين في جامعتي الحسين بن طلال والطفيلة التقنية ومنح شركة زين.
وبحسب التعليمات المعمول بها فإن المنافسة على المنح والقروض تعتمد على عدة معايير تنافسية تشمل: دخل الفرد الشهري وجيوب الفقر والمعونة الوطنية وعدد الاخوة في الجامعات والكليات الجامعية المتوسطة والتفوق الاكاديمي ومكان الاقامة، بحيث اصبحت النقاط من الف بدلا من مئة نقطة.
الى ذلك عقد مجلس التعليم العالي جلسة تدارس فيها البيانات التي قدمتها جامعة اليرموك والمتعلقة بانشاء كلية طبية حيث قرر المجلس احالة الملف الى اللجنة الاكاديمية لبحثه والتوصية بشانه.

عن Wesam Teetee

أنا مهندس زراعي أعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم منذ عام (2005)، أمتلك وأدير موقع نبع الأصالة الذي أنشأته عام (2010). وإليكم الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*