الرئيسية » غير مصنف » مواطنو الطفيلة يشكون من الجراد والزراعة تؤكد أنها «اليعسوب»

مواطنو الطفيلة يشكون من الجراد والزراعة تؤكد أنها «اليعسوب»

مواطنو الطفيلة يشكون من الجراد والزراعة تؤكد أنها «اليعسوب»شكا مواطنون من بلدة غرندل التابعة للواء بصيرا جنوب الطفيلة (25 كيلومترا) امس الخميس، من انتشار أسراب من الجراد في مزارعهم وامام بيوتهم .
وقال المواطن محمود مطلق من غرندل لـــ (بترا) ان اسراب الجراد بدات بغزو بلدتهم صباح امس»لتأكل الأخضر واليابس» حسب قوله، مبديا قلقه من انتشار بؤر للجراد حول منزله وفي الشوارع والمزارع ، لتأكل ما تفتح من أشجار اللوزيات التي تكثر في البلدة بالإضافة الى مزروعات أخرى ، مهيبا بالجهات الرسمية التحرك للقضاء على هذه الحشرة الفتاكة .
وأضاف المواطن فرحان الرفوع انه شاهد بؤرا للجراد حول منزله وعلى الأشجار في بلدة غرندل ، وهذا يشكل خطرا على المزارع مع بداية فصل الربيع، مطالبا وزارة الزراعة بالتحرك لحماية مزارع بلدتهم من هذه الحشرة .
من جانبه أكد مدير زراعة لواء بصيرا المهندس حسين القطامين، بعد عودته من جولة في بلدة غرندل ومنطقة الخرارة المطلة على وادي عربة، ان الحشرة التي شاهدها سكان غرندل هي حشرة اليعسوب وليس الجراد ، وان حشرة اليعسوب تعتبر من الحشرات النافعة، كونها تتغذى على حشرات ضارة للإنسان، مثل المن والبعوض والذباب، مبينا ان هذه الحشرة تتكاثر في المسطحات المائية، التي تشكلت نتيجة لغزارة الأمطار في بداية الموسم الشتوي، وتكاثرت وشكلت أسرابا وبأعداد هائلة.
وأضاف اننا لم نكن نرى هذه الحشرة في السابق وذلك نتيجة لمواسم الجفاف التي مرت بها المنطقة الجنوبية على مدار عدة سنوات .

عن Wesam Teetee

أنا مهندس زراعي أعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم منذ عام (2005)، أمتلك وأدير موقع نبع الأصالة الذي أنشأته عام (2010). وإليكم الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*