الرئيسية » غير مصنف » يوم الجمعة ومستحباته

يوم الجمعة ومستحباته

يوم الجمعةيستــــحب يــــوم الجــمــــعــة، :
– الإكثــــــــــار من الصّــــــلاة على النــــبـــي صلى الله عليه وسلم يوم الجمــعة وليــلة الجمــعة، عن أوس بن أوس، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
“إن من أفـضـل أيــامـكـم يــوم الجـمــعة، فــأكثــروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتـكـم مـعــروضـة عـلـي” ((رواه أبو داود بإسناد صحيح)).
– قــــــراءة ســـــــــورة الــكـــــــهـــف،و لــيــس لـقــراءة ســورة الكــهف يوم الجمـــعة وقــت محــدّد، والأمــر في هــذا واســع، فيمــكن قـــراءتـهــا
في أي وقت منه علــمــا بأن الـيــوم في الاصـطــلاح الــشّــرعـي: يبــدأ من طلـــوع الفــجـر وينتــهي بغــروب الشّــمس. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
” من قرأ سـورة الكهف في يوم الجمــعة أضــاء لـه مـن النـــــور ما بين الجمـعــتين ” . (رواه الحاكم ( 2 / 399 ) والبيهقي ( 3 / 249 ) . والحديث :
قال ابن حجر في ” تخريج الأذكار ” : حديث حسن ، وقال :
وهو أقوى ما ورد في قراءة سورة الكهف . انظر : ” فيض القدير “
( 6 / 198 )) .
– الــــدّعـــــــــــاء، لأنّ فـي الــجــمـــــــعــة ســــــاعة إجــــابة، عن عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ذكر يوم الجمعة، فقال:
“فيهــا ســاعة لا يوافـقـهــا عـبـد مـسـلـم، وهو قــائم يصـلـي يســأل الله شيئــًا، إلا أعطــاه إيــاه” وأشــار بيده يقللهــا، ((متفق عليه)) .
– و لا يخــتــص يـــوم الجمـــعة بصــيـــام ولا ليلــتهــا بقـيــــام دون ســـائر الأيّـــام والليـــالــي،

عن Wesam Teetee

أنا مهندس زراعي أعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم منذ عام (2005)، أمتلك وأدير موقع نبع الأصالة الذي أنشأته عام (2010). وإليكم الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*