الرئيسية » غير مصنف » عراق المنشية قضاء المجدل عسقلان – كل شيء عن القرية وأكثر

عراق المنشية قضاء المجدل عسقلان – كل شيء عن القرية وأكثر

صور عراق المنشية11عراق المنشية هي قريتي المغتصبة التي أنتمي إليها وترعرع فيها أجدادي وخرجوا منها عام 1949 م

نبذة جغرافية عن قرية عراق المنشية:

عراق المنشية (الإنجليزية: Iraq al-Manshiyya) هي قرية فلسطينية تقع السابق 32 كم إلى الشمال الشرقي من مدينة غزة. وتألفت مساحة أراضيها الكلية 13838 دونم ,وفقا للانتداب البريطاني، وكان يبلغ عدد سكانها 2010 العرب واليهود 210 في عام 1945. في القرية مسجدين ومزار للشيخ عبرود العرياني.

أراضي عراق المنشية:

تقع إلى الشمال الغربي من مدينة غزة وعلى بعد 32 كم منها، وترتفع 125 م عن سطح البحر، إلى الغرب من بيت جبرين، وعلى بعد 15 كم تقريبا، جنوب شرق الفالوجة. اسمها أي (عراق) (جمع عرق, ومعناه الجبل الصغير), يشير إلى موقعها أما الجزء الثاني, أي (المنشية) فقد أضاف السكان إلى الاسم لتمييز قريتهم من قرية مجاورة رحلوا عنها, وتدعي أيضا عراق. في سنة 1596, كانت عراق المنشية قرية في ناحية عزة(لواء غزة), وفيها 61 نسمة. وكانت تدفع الضرائب على عدد من الغلال كالقمح والشعير, بالإضافة إلى عناصر أخرى من الإنتاج كالماعز وخلايا النحل.

تاريخ قرية عراق المنشية:

في أواخر القرن التاسع عشر كانت قرية عراق المنشية مبنية بالطوب وتحيط بها الأراضي الزراعية. وكان للقرية شكل دائري إذا كان الشوارع الصغيرة تتفرع من ملتقى طريقين رئيسيين متعامدين. وكان هذا الملتقى بمثابة مركز القرية. وكان سكان القرية يتزودون مياه الاستعمال المنزلي من ثلاث آبار. وعندما توسعت القرية, امتدت نحو الطريق العام, وفي اتجاه الشمال الشرقي صوب تل الشيخ أحمد العريني وهذا التلال الكبير الذي يبلغ ارتفاعه 32 مترا, كان ينهض شمالي القرية وعلى قمته مقام الشيخ أحمد العريني. وتقوم على البقعة التي كانت فيها بلدة(جت) الكنعانية، ولد فيها (جالوت-جوليات) الجبار الفلسطيني. تبلغ مساحة اراضيها 17901 دونم ،تحيط بهااراضي قرى الفالوجة، قبيلة الجبارات، زيتا، بيت جبرين. قدر عدد سكانها عام 1922(1132)نسمة. وفي عام1945 (2220)، منهم 2010 عرب و210 يهود. بالقرية جامعان جامع أبو سل وبه مقام الشيخ التقي(شحادة أبو سل) وجامع حديث، وشمال القرية مقام أحمد العريني. ويوجد بها مدرسة انشئت عام1934. وخربة الفرت وخربة ام الكلخة وخربة البرجالية، وخربة الجديدة. استشهد على اراضيها البطل المصري أحمد عبد العزيز ليلة22-23/ 8/ 1948. حدثت فيها معركة “بكرة أبو سل” التي احتل اليهود فيها موقعا عسكريا عربيا فيه نحو 60 دبابة، ثم قامت مجموعة من المقاتلين باستعادتها وقتل 108 من اليهود باستخدام القنابل اليدوية والسلاح الأبيض وأسر سبعة منهم في حين هرب الباقي. بقيت صامدة امام الاحتلال الصهيوني حتى تم تسليمها إلى إسرائيل بحسب اتفاقية جرت بين مصر وإسرائيل برعاية دولية على ان يبقى اهلها هي وقرية الفالوجة عليها وقد شهد على ذلك عدة اطراف دولية ولكن الجيش الإسرائيلي سرعان ما نبذ هذه الاتفاقية وقامت المنظمات الصهيونية المسلحة بهدم القرية وتشريد اهلها، وكان ذلك في 24/2/1949 وهنالك جدال قانوني دولي حتى يومنا هذا على عدم شرعية تهجير اهل هذه القرية بسبب الاتفاقية المصرية ووجود شهود دوليين على الاتفاقية وعلى ما اقترفه الجيش الإسرائيلي هناك. أقيمت على اراضيها مستوطنة (جات) عام 1941.ومستعمرة(كريات جات)عام1954 ومستعمرة (سدي موشي)عام 1956. ويبلغ مجموع اللاجئين من هذه القرية في عام 1998 حوالي 14318 نسمة. والجدير بالذكر ان شركة انتل الأمريكية قامت ببناء مصانعها بمليارات الدولارات فوق اراضي عراق المنشية مما عرضها لدعوات المقاطعة العربية ومعارضة جمعيات حقوق الإنسان الدولية لتأييدها التطهير العرقي.

صور مختارة من قرية عراق المنشية:

صور قديمة ونادرة لمختار القرية آن ذاك الشيخ: خالد الطيطي والأهالي:

خرائط توضيحية للقرية:

 المزيد من البيانات والإحصائيات عن قرية عراق المنشية:

أين تقع قرية عراق المنشية

تعرف المزيد عن عراق المنشية

خارطة لموقع القرية على خارطة فلسطين

وسبق أن نُشر هذا المقطع على قناة الجزيرة 

عن Wesam Teetee

أنا مهندس زراعي أعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم منذ عام (2005)، أمتلك وأدير موقع نبع الأصالة الذي أنشأته عام (2010). وإليكم الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*