الرئيسية » تكنولوجيا » اختصارات للماوس مفيده و لا تعرفها

اختصارات للماوس مفيده و لا تعرفها

اختصارات للماوس مفيده و لا تعرفهاكما يوجد اختصارات للوحة المفاتيح, فهناك أيضاً اختصارات للماوس. و فائدة الاختصارات هو حفظ الوقت و الذى سيؤدى إلى زيادة أدائك على الجهاز بالتأكيد.
الماوس بالكمبيوتر العادى, لها زر أيمن و أيسر و العجله الموجوده بالمنتصف و المسماه بال Scroll wheel. و هناك لكل منهم اختصارات و فوائد يمكنك الاسراع من مهامك على الجهاز من خلالها.
الزر الأيسر للماوس Left button – وهو الزر الأساسى للماوس و به يتم الاختيار او فتح الملفات و المجلدات.
يمكنك اختيار نص كبير عن طريق التالى:
1- قم بالضغط بالزر الأيسر على أول كلمة بالنص الذى تريد اختياره و اضغط على زر Shift بلوحة المفاتيح ثم قم بالضغط على اخر كلمة.
ستجد انه تم إختيار جميع الكلمات الموجود بين أول ضغطه و اخر ضغطه قمت بها.
2- قم بالضغط بالزر الأيسر على و اختر الجزء الذى تريد من الكلمات ثم أضغط على زر Ctrl و بعدها اذهب لجمله بعيده تماماً و قم بالضغط مره اخرهى بالزر الايسر و قم بالاختيار, ستجد انه يمكنك اختيار اجزاء محدده من مقالة معينه. هذه الطريقة قد لها حدود بمعنى انك ستتمكن من القيام بها ببرنامج الوورد و لكنك قد لا تستطيع العمل بها ببرامج اخرى.
3- قم بالضغط على زر Alt و بعدها قم بالتحرك بالماوس بعد الاختيار بالزر الايسر للماوس. ببرنامج الورد ستجد انك يمكنك اختيار الكلمات بشكل عمودى.
هذه الأختصارات للمقالات فماذا عن الملفات و المجلدات؟
1-قم بالضغط على الملف او المجلد مع الضغط على زر Ctrl و قم بتحريك الملف فى اى مكان اخر, فسيقوم الويندوز بتنفيذ أمر نسخ.
2- قم بالضغط على الملف او المجلد مع الضغط على زر Shift و قم بتحريك الملف فى اى مكان اخر, فسيقوم الويندوز بتنفيذ أمر قص و لصق.
3- قم بالضغط مرتين متتاليتين على اى نافذه مفتوحه على الجهه اليسرى للنافذه فسيتم غلقها.
الزر الأيمن للماوس right button – وهو الزر الثانوي للماوس و به تختار من القوائم التى تظهر بعد الضغط عليه.
1- قم بالضغط على زر Shift ثم قم بالضغط على الزر الأيمن للماوس فستجد ان هناك اختيارات لم تكن تراها من قبل و سنرى امثله فى فيديو الشرح.
2- قم بإختيار الملف عن طريق الزر الايمن للماوس و قم بتحريكه إلى اى مجلد أخر. فستجد ان هناك اختيارات سواء اذا اردت نسخه او قصه.
العجله الدواره scroll wheel بالماوس.
اعتبرها المفضله لدي.
1- قم بفتح اى متصفح للإنترنت و قم بالضغط على اى رابط بهذه العجله الدواره. ستجد انه تم فتح لسان جديد لهذا الرابط.
2- قم بالضغط على اى لسان مفتوح بالمتصفح بهذه العجله الدواره. ستجد انه تم غلق هذا اللسان.
3- قم بالضغط على زر Ctrl و قم بتحريك العجله الدواره للأعلى لتكبير حجم صفحة المتصفح. او لأسفل لتصغير حجم الصفحة. ويمكنك الضغط على Ctrl + 0 للرجوع للحجم الافتراضى.

عن Wesam Teetee

أنا مهندس زراعي أعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم منذ عام (2005)، أمتلك وأدير موقع نبع الأصالة الذي أنشأته عام (2010). وإليكم الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*